الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الخصائص التعليمية للسكان بالمملكة العربية السعودية: دراسة وصفية تحليلية مقارنة
Educational Characteristics of Population in Saudi Arabia: A Comarative descriptive analytical study
الموضوع
:
كلية الآداب و العلوم الإنسانية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تلقي هذه الدراسة الضوء على الخصائص التعليمية للسكان في المملكة العربية السعودية خلال عامي ٢٠٠٠-٢٠١٦م، بهدف التعرف على أهم التَغَيُّرات التي حدثت خلال تلك الفترة المدروسة، ومدى التوازن او التباين في الخصائص التعليمية للسكان على مستوى المناطق الإدارية للمملكة خلال العقدين الماضيين. وقد اعتمدت الدراسة على الأسلوب الوصفي التحليلي؛ حيث كانت البيانات الأساسية التي تم الاعتماد عليها في الدراسة هي بيانات احصائية. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن نسبة الامية انخفضت من حوالي ١٩.٩٪ في عام ٢٠٠٠م لتصل إلى ٦.٩٨٪ في عام ٢٠١٦م. كما أن هناك تفاوت في نسبة انخفاض الأمية بين المناطق إلا أنه يُلاحظ أن الانخفاض الأكبر يوجد في المناطق التي كان تشكل الأمية فيها نسبًا عالية. كما اتضح أن الانخفاض في نسبة الأمية حصل بشكل كبير بين الإناث وذلك يعود بسبب تركيز الدولة خلال هذه الفترة على تعليم المرأة؛ وذلك لارتفاع نسبة الأمية بين الإناث بشكل أكبر بكثير من الذكور. كما لوحظ الانخفاض في نسبة حَمَلَة المؤهل الابتدائي والمتوسط في مناطق المملكة، والنسبة ليست شديدة التباين بين المناطق بعضها البعض؛ إلا أن نسبة حَمَلَة الشهادة المتوسطة قد ارتفع في منطقتي جازان ونجران فقط، على عكس بقية المناطق. وقد كشفت الدراسة أنه وبداية من الشهادة الثانوية، بدأت تظهر آثار الانخفاض الذي حدثت في المراحل التعليمية السابقة؛ حيث ارتفعت نسبة حَمَلَة الشهادة الثانوية في جميع المناطق دون استثناء في عام ٢٠١٦م، ووُجد أن هناك توازن في حَمَلَة الشهادة الثانوية بين مناطق المملكة؛ حيث تراوحت نسبتهم ما بين ٢٥٪ و٣٠٪ من إجمالي السكان. أما بالنسبة لحَمَلَة الشهادة الجامعية (البكالوريوس)، لا يوجد ذلك تقارب في نسبتهم بين المناطق؛ فبينما في بعض المناطق نسبتهم تصل إلى أعلى من ٢٠٪ من إجمالي السكان، فإنه في بعض المناطق لا تتجاوز ٨٪، ويعتبر ذلك نوعًا من التباين. كما لوحظ تَغَيُّر نسبي بسيط في ارتفاع حَمَلَة الشهادات العليا للمناطق؛ إلا أنه في المناطق الرئيسية والأكبر في حجم السكان، ارتفعت أعداد حَمَلَة الشهادات العليا فيها بشكل أكبر.
المشرف
:
د. عامر سالم الثبيتي
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, May 5, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
بدر إبراهيم المحمود
Almahmoud, Bader Ibrahim
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44406.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث