الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
أثر إستراتيجية التدريب على أداء العاملين في المنظمات الصحية الحكومية (دراسة تطبيقية على مستشفى الملك فهد العام بمحافظة جدة)
The Impact of Training Strategy on Employees’ Performance in Public Health Organizations (An Empirical study at King Fahd General Hospital, Jeddah Province)
الموضوع
:
كلية الاقتصاد والادارة - قسم الادارة العامة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إستراتيجية التدريب المعمول بها في مستشفى الملك فهد العام بمحافظة جدة, إلى جانب التعرف على اثر هذه الإستراتيجية على أداء العاملين. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بإستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الإستبانه كأداة لجمع البيانات التي عدت وحللت إحصائياً لهذا الغرض، واعتمدت طريقة العينة العشوائية البسيطة في اختيار عينة الدراسة التي تكونت من (333) من أصل (2794) موظف وموظفة (طبيب-ممرض-صيدلي-مهني فني-إداري) وبلغ عدد الاستبيانات المستردة (176 (استبيان بنسبة استجابة 52.8%. وقد توصلت الدراسة لعدد من الإستنتاجات، أهمها: تدني كفاءة المدربين القائمين على تنفيذ برامج الدورات التدريبية في نقل المعلومات إلى المتدربين وتوضيح الفائدة منها، وهذا بالتالي يدل على عدم وجود علاقة معنوية ايجابية بين المدربين وأداء العاملين. وأن الدورات التدريبية المقامة في مستشفى الملك فهد العام بمحافظة جدة لا تخدم جميع الشرائح العاملة بالشكل المرجو منها، ودل ذلك على عدم وجود علاقة معنوية إيجابية بين تنوع البرامج وأداء العاملين. أن الوقت المخصص للدورات كافي، والمعلومات المقدمة فيها قريبة من واقع العمل، وهذا يدل على وجود علاقة معنوية ايجابية بين مناهج التدريب وأداء العاملين. وأخيرا, قد خلصت الدراسة الى جملة من التوصيات في ضوء إستنتاجاتها, أبرزها: أن يتم إعادة النظر في السياسة المتبعة لاختيار المدربين وذلك بوضع معايير يجب توافرها في المدرب ويمكن أن يتم ذلك من خلال سؤال المتدربين عن الصفات المفقودة في المدربين الحاليين من أجل تحقيق الأهداف المنشودة من عملية التدريب المستقبلية. ويجب تحفيز المتدرب على الالتحاق بالدورات التدريبية ماديا ًومعنوياً عن طريق توفير أساليب التيسير للمتدرب لحضور الدورات التدريبية. ويجب الإبقاء على تطوير دائم ومستمر لمستوى التكنولوجيا المستخدمة في العملية التدريبية.
المشرف
:
د. علاء الدين محمد أبو نقطة
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1437 هـ
2016 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, February 3, 2016
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
شذى يوسف الزامل
alzamil, : shatha yusuf
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
38244.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث