الصفحة الرئيسية
منصة المبادرات
عن الكلية
نبذة عن الكلية
الهيكل الإداري
اتصل بنا
خريطة الكلية
كلمة العميدة
وكالة الكلية
كلمة الوكيلة
الهيكل التنظيمي
الوحدات
اتصل بنا
اللوائح والأنظمة
مواقع مفضلة
الخدمات الالكترونية
معارض وأنشطة
وكالة الدراسات العليا
عن الوكالة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الخطة الاستراتيجية
برامجنا
بوابة القبول
خدمات الوكالة
اتصل بنا
الوحدات
البحث العلمي
البحوث والإبداع
وكالة التطوير والتنمية المستدامة
نبذة عنها
كلمة الوكيلة
الرؤيةوالرسالةوالأهداف
الوحدات
التقويم والاعتماد الأكاديمي
النماذج
الخريجات
الدعم الفني والتقني
تطبيقات الجودة
وحدة التطوير والتدريب
الدورات التدريبية
الأقسام العلمية
الرسم والفنون
تصميم الازياء
التصميم الداخلي
المشاركات العلمية
المكتبة
الأبحاث
المواد
دليل المنسوبين
ألبوم الصور
الملفات
أسئلة متكررة
آخر الأخبار
مواقع مفضلة
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية التصاميم والفنون
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
التصوير الجداري المعاصر المرتبط بالتكنولوجيا الحديثة
mural painting
الموضوع
:
التصوير الجداري المعاصر المرتبط بالتكنولوجيا الحديثة
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تهدف هذه الدراسة الى استخدام التكنولوجيا الحديثة للخامات والأدوات في مجال التصوير الجداري و استثمار تلك الوسائط التشكيلية المتنوعة في عملية التنفيذ المرتبطة بالمعطيات التراثية ، ليعكس الفن دوره الجمالي والثقافي والإنتمائي على المجتمع ، ولنصل بذلك إلى مفهوم أعمق للتصوير الجداري المعاصر يساهم في أثراء تدريس مادة الجداريات بقسم التربية الفنية بشكل يتناسب مع القرن الواحد والعشرين . ولما كان تطوير التصوير الجداري ضرورة حتمية لنقل فلسفة العصر ومواكبة ذلك التقدم العلمي الهائل في تكنولوجيا الخامات والأدوات ، فكان لابد من ذلك التطور ان يؤدي إلي تغير رؤية الفنان التشكيلية وأنظمته التعبيرية ، فقد شهد هذا القرن والقرن الذي سبقه انطلاقات وإبداعات في مجال استخدام التكنولوجيا الحديثة بكافة أنواعها ( سواء كانت الخامات أو الأدوات) ودمجها في مجال التربية الفنية ، فقد استحوذت تكنولوجيا الخامات ( كالشرائح المعدنية – الألياف الزجاجية- الأخشاب المصنعة -الأكريلك الشفاف) على اهتمام وفكر الفنان المعاصر وربطها بالمؤثرات الفنية المتنوعة مضيفين بذلك بعد جديد للعمل الفني بحيث يعكس طابع القرن الواحد والعشرين . ولما كان الهدف هنا هو إنتاج جداريات معاصرة مع الحفاظ على الذاتية الثقافية فيجب الوعي بأن فلسفة الفن في مجتمعنا تعتمد على الخلفية الفكرية للبيئة التي تساعد الفنان في تحديد مسار إبداعه الفني وفي حماية شخصيته الفنية من التقليد .فالبيئة تحوي بداخلها الهوية الفنية والثقافية والإبداعية ويمكن للتصوير الجداري أن يمثل تلك الرابطة سعياً وراء عمل فني تمتد جذوره في أعماق المجتمع . وكمسؤولية تربوية وثقافية ووطنية تحاول الباحثة من خلال هذه الدراسة أن تكرس جهودها وإنتاجها الفني بهدف تنمية الوعي البيئي ورفع مستوى التذوق الجمالي والتصدي لجوانب القصور في البيئة والتصدي لكل مامن شأنه أن يخل بجماليات الفن ، ليقوم الفن على جذور راسخة ويرتكز على فلسفة جمالية صادرة من بيئته لتظهر الواجهة الحضارية للمجتمع ثابته على أصول ومفاهيم قومية . ان الإستخدام المقنن للتكنولوجيا الحديثة في موضوع البحث انما هو ليفتح طرق جديدة للتفكير والتجريب و ليزيد من الإبداعات والتنويعات في مجال التصوير الجداري ، وباستعمال التقنية الرقمية الحديثة يمكن توسيع محتوى فنون التصوير الجداري لتدخل الى آفاق جديدة تمكنها من المواكبة لجميع فروع العلوم الأخرى التى ارتبطت بالتكنولوجيا الحديثة من اجل المعاصرة . فمن خلال استخدام الأدوات والخامات التكنولوجية الحديثة تحاول الباحثة تحرير الصورة الفنية من تلك القيود القديمة متوجهة بها نحو توظيف تلك التكنولوجيا كموضوعات مستقلة ليترجم من خلالها الفن ثقافة العصر الحالي . وتعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي والتجريبي من خلال الخطوات التالية : 1. الجانب النظري :عن طريق دراسة نظرية لفلسفة التصوير الجداري من الناحية الإجتماعية والوظيفية والفنية والتاريخية وارتباطه بالتراث الفني للشعوب . وكذلك الى التطرق للرؤية الفنية المعاصرة للتصوير الجداري والإستفادة من نتائج تلك الرؤية في كلاً من التجارب العربية والغربية في ذلك المجال وذلك من خلال دراسة تحليلية لمجموعة مختارة من أعمال التصوير الجداري المعاصر للكشف عن أهم الخامات والأدوات التكنولوجية والمعالجات الفنية لها و مدى الإفادة منها في موضوع البحث . 2. الجانب التطبيقي :تستفيد الباحثة من معطيات الدراسات النظرية في التطبيق العملي مستندة على معطيات تلك الدراسة للكشف عن صياغات تعبيرية ومعالجات فنية وتقنية جديدة لإنتاج جداريات معاصرة بالإعتماد على التكنولوجيا الحديثة من خلال محورين أساسيين وهما تكنولوجيا الأدوات عن طريق توظيف معطيات الكمبيوتر والوسائط المصاحبة له كالبرامج الفنية والطابعات الرقمية . وكذلك تكنولوجيا الخامات حيث تعكس تلك المعطيات التكنولوجية مجتمعة مفهوم جديد لتعدد الوسائط التشكيلية Multi- Mediums . وسوف يتم سير البحث على النحو التالي : الفصل الأول : ويتضمن خلفية البحث …مشكلة البحث …فروض البحث …اهداف البحث …اهمية البحث حدود البحث …منهج البحث …المصطلحات . الفصل الثاني : وتستعرض فيه الباحثة اهم الدراسات المرتبطة ذات الصلة بموضوع البحث . الفصل الثالث :وتتعرض فيه الباحثة الى الجانب النظري من البحث من خلال تناول التصوير الجداري بين مفهوم الجدارية وفلسفتها وينقسم 3 اقسام يتناول مفهوم التصوير الجداري من خلال تعريف التصوير وتعريف الجدار وتعريف التصوير الجداري – اما القسم الثاني فيتناول فلسفة التصوير الجداري بين القيمة والمعنى من خلال تعريف تعريف القيمة وتعريف المعنى وعلاقتهما بفلسفة التصويؤ الجداري . ، - اما القسم الثالث فيتناول العوامل المؤثرة في التصوير الجداري ابتدائاً من أثر الفكر الديني والعقائدي السائد على التصوير الجداري ، أثر التراكمات الفكرية والموروث الثقافي على التصوير الجداري ، و المؤثرات البيئية والإجتماعية وتأثيرها على السلوك الإبداعي الفني في التصوير الجداري ، وكذلك أثر الحركة العلمية والتطور التكنولوجي على التصوير الجداري، والقسم الرابع فيختص بالطبيعة المعمارية للتصوير الجداري والعلاقة بين العمارة والتصوير الجداري الداخلي والعمارة والتصوير الجداري الخارجي . الفصل الرابع : ويتناول المحمولات الدلالية بين التصويرالجداري والتاريخ وينقسم الى ثلاثة اجزاء الأول يسرد تاريخ التصوير الجداري في الفن البدائي ، الفن المصري القديم ،الفن اليوناني والروماني البيزنطي ، التصوير الجداري في الفن الإسلامي ، والتصوير الجداري في عصر النهضة ،التصوير الجداري في الفن الحديث – اما الثاني : يتناول التراث الفني للتصوير الجداري في المملكة العربية السعودية بدراسة أرضية التصوير و الأشكال والرسومات والألوان والخامات - الثالث : يشرح الخامات والتقنيات التي ارتبطت بالتصوير الجداري عبر العصور وهي التمبرا و الفرسك والشمع و الفسيفساء او الموازييك والزيت وكذلك وسائط التشكيل وهي الألوان و الفرش والأدوات والوسائط والمذيبات . الفصل الخامس : ويتضمن التصوير الجداري والرؤية الفنية المعاصرة من خلال 3 اجزاء الأول : يقارن بين الرؤية الفنية المعاصرة بالمقابلة مع الحداثة عن طريق تعريف المعاصرة وتعريف الحداثة –الثاني : التصوير الجداري في المساحة العربيه ومقوماته التي هي الإستلهام من الرؤية التراثية ، الإستلهام من الخط العربي ، الإستلهام من الرمز والأسطورة – اما الثالث : فيتناول التصوير الجداري في الثقافة الغربية. الفصل السادس : الإطار الإبداعي للتصوير الجداري في ظل التكنولوجيا الحديثة وينقسم هذا الباب الى 4 اجزاء، الأول : يدرس محتوى الثقافة الفنية المعاصرة في ظل التكنولوجيا الحديثة ويشتمل على عدة مفاهيم هامة وهي مفهوم الثقافة الفنية المعاصرة و مفهوم التكنولوجيا وكذللك يستعرض الفنون التكنولوجية الحديثة كفن الكمبيوتر و الفن الرقمي وفن الهولوجراف وفن الفيديو وكذلك فن السبرانية ( التحكم عن بعد )- اما الثاني : فيختص بتكنولوجيا الأدوات المستحدثة وهي الكمبيوتر والأجهزة المصاحبة له،البرامج التطبيقية الفنية ،الكاميرات الرقمية،الطابعات،الماسحات الضوئية،اللوحة الجرافيكية - ويتناول الثالث : تكنولوجيا الخامات المستحدثة ويشرح بعضاً من هذه الخامات وهي الأكريلك الشفاف ( البلكسي جلاس ) ،الخشب المعاكس ،الألومنيوم،الضوء الكهربائي- اما الرابع : فيستعرض بعضاً من نماذج التصوير الجداري في ظل الأدوات والخامات الحديثة . الفصل السابع : يختص بالدراسة التطبيقية للباحثة وفيه تعرض الباحثة أهمية تجربة البحث ، اهداف التجربة ، مداخل ومضامين التجربة ، منطلقات التجربة وضوابطها ، وكذلك خطوات التجربة وتوصيف الأعمال . الفصل الثامن : وفيه النتائج والتوصيات ، وكانت من اهم نتائج هذه الدراسة : 1. ضرورة التأكيد على مفهوم المعاصرة في الربط بين التصوير وميادين العلم الأخرى . 2. التأكيد على دور التربية الفنية في تشكيل المجتمع بصورة معاصرة تساهم في تنشيط العقل وتهذيب السلوك والذوق العام . 3. توضيح اهمية دور الكمبيوتر كأداة تكنولوجية جديدة توفر مصادر للرؤية الفنية في القرن الواحد والعشرين . 4. ان الإهتمام بالمخزون التراثي للملكة العربية السعودية واعادة توظيفه من خلال الكمبيوتر انما يؤكد على الرابط الأكيد بين الهوية والمعاصرة . 5. هنالك علاقة ترابطية بين دور الخامة والأداة في تحقيق المعاصرة في التصوير الجداري في القرن الواحد والعشرين ومن اهم التوصيات : 1. ضرورة تناول الكمبيوتر كأداة مساعدة في تدريس الفنون والإستفادة منه خاصة في مجال الرسم والتصوير 2. التركيز على دور التصوير الجداري الإجتماعي في تنمية الرؤية الجمالية وتعديل السلوك العام ونشر الوعي الفني وتنميته . 3. الإستعانة بالتراث القومي والمخزون الثقافي في تحقيق الرؤية الفنية المعاصرة في التصوير الجداري المعاصر . 4. الإفادة من نتائج البحث في تطبيق الكمبيوتر في مجال التصوير الجداري لما له من امكانات متنوعة وحلول تقنية متطورة . 5. ضرورة اجراء المزيد من الأبحاث التي تربط الفن بالعلم وبتكنولوجيا العصر والإستفادة من نتائج تلك البحوث في مختلف ميادين التربية الفنية .
المشرف
:
أ.د. صفاء علي فهمي دياب
نوع الرسالة
:
رسالة دكتوراه
سنة النشر
:
1428 هـ
2007 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, May 8, 2010
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
شيرين معتوق الحرازي
Al-haraze, Sereen Matuk
باحث رئيسي
دكتوراه
الرجوع إلى صفحة الأبحاث