تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
فاعلية استخدام الكمبيوتر في تعلم الباترون الأساسي لملابس الأطفال
Computer Effectiveness In Learning The Basic Pattern For Children’s Clothes
 
الموضوع : فاعلية استخدام الكمبيوتر في تعلم الباترون الأساسي لملابس الأطفال 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يهدف البحث إلى: استخدام التعليم الفردي المبرمج ؛ بمساعدة الكمبيوتر كمعلم في تدريس طالبات الفرقة الأولى، تخصص ملابس ونسيج، للدرس الأول من مقرر ملابس الأطفال، في الفصل الدراسي الثاني. والتعرف على فاعلية البرنامج المقترح على التحصيل المعرفي، والأداء المهاري المتعلق برسم الباترون الأساسي لكورساج ملابس الأطفال. ومقارنة ذلك بالطريقة التقليدية المعتادة في التدريس، مع مقارنة زمن التعلم المستغرق في الطريقتين . وقد طُبقت التجربة على عينة مكونة من (50) طالبة من طالبات الفرقة الأولى ملابس ونسيج؛ تم تقسيمهن إلى مجموعتين: • مجموعة تجريبية: عددها (25) طالبة، تعلّمن فردياً بالبرنامج المقترح بمساعدة الكمبيوتر. • مجموعة ضابطة: عددها (25) طالبة، تعلّمن بالطريقة التقليدية (البيان العملي). كما أعدّت الباحثة اختباراً لقياس التحصيل المعرفي، واختباراً لقياس الأداء المهاري للطالبات في المجموعتين ؛ قبل التعلُّم وبعده. كما أَعدّت بطاقة ملاحظة؛ لتقييم أداء الطالبات لمهارات أخذ القياسات على جسم الطفل. وأيضاً مقياس تقدير؛ لتقييم أداء الطالبات لمهارات رسم الباترون الأساسي لملابس الطفل. وبعد جمع الدرجات؛ تم معالجتها إحصائياً باستخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق بين المتوسطات؛ لإثبات صحة فروض البحث وتساؤلاته؛ التي أسفرت عن النتائج التالية: • وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية ؛ قبل التعلُّم بالبرنامج المقترح وبعده ؛ لصالح الاختبار البَعْدي. وبذلك تم إثبات فاعلية البرنامج المقترح بمساعدة الكمبيوتر على تعلُّم الوحدة المختارة . • وجود فروق دالة إحصائياً في التحصيل المعرفي (بعد التعلُّم) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة ؛ لصالح المجموعة التجريبية . • وجود فروق دالة إحصائياً في الأداء المهاري (بعد التعلُّم) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ، والمجموعة الضابطة ؛ لصالح المجموعة التجريبية . • وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي زمن تعلم المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة ؛ لصالح المجموعة الضابطة. حيث استغرقت المجموعة التجريبية زمناً أطول . • تفوُّق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الزمن المستغرق للإجابة على الاختبارين: التحصيلي والمهاري (لمخرجات التعلم)، حيث استغرقت المجموعة التجريبية زمناً أقلّ . 
المشرف : د.سمية مصطفى محمد السيد 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1429 هـ
2009 م
 
عدد الصفحات : 207 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, May 8, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
عهود محمد عجلانAjlan, Ohood Mohammedباحث رئيسيماجستيرoajlan@kau.edu.sa

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 27041.doc docملخص البحث

الرجوع إلى صفحة الأبحاث