الصفحة الرئيسية
معلومات عن المركز
نبذة عن المركز
الرسالة و الرؤية
الهيكل التنظيمي
مدراء المركز
حقائق وأرقام
نـشـــاط الـمـركــز
الـمــعــارض
مــعــارض الطـبـاعـة
مــعــارض الكـــتــــب
الــزيــــارات
الـتــدريـــب
ورش عــمــل
دورات تـدريـبـيــة
ملتقيات
الــتكــريــم
المجلات العلمية
الأعداد المطبوعة
التقديم لبحث جديد
مواقع مفضلة
التواصل معنا
اتصل بنا
إستفساراتكم
الأبحاث
الملفات
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
مركز النشر العلمي
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مؤتمر
عنوان الوثيقة
:
التأهيل لتقبل التغير
التأهيل لتقبل التغير
الموضوع
:
تطوير التعليم
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
الحياة رحلة ؛ من قوانينها الأساسية : ديمومة الحركة والتغيير 00 وهذا يعني أن ظاهرة التغيير جزء لا يتجزأ من حياة كل إنسان في هذا الوجود 0 ويستخدم الباحث مصطلح التغيير هنا للدلالة على : انتقال الفرد من حالة نفسية إلى حالة أخرى أكثر إيجابية من الأولى , بغرض تنمية قدراته وتطوير ذاته نحو الأفضل 0 وهناك قانون إلهي يشير إلى حقيقة ظاهرة التغيير في النفس البشرية , نجده متجلياً بوضوح في قوله تعالى : { إن الله لا يغير مابقومٍ حتى يغيروا مابأنفسهم } [ الرعد : 11] 0 ومن جملة الفوائد التي نستقيها من الخطاب القرآني السابق : أن إيجابية الإنسان وفاعليته في هذه الحياة تكمن في مقدار دافعيته وقدرته على تغيير ما بنفسه من جوانب سلبية , واستبدالها بأخرى أكثر إيجابية وحيوية 0 ويمكن النظر إلى عملية التغيير من زاويتين متقابلتين ؛ الأولى : تتضمن حالة الخوف أو الخطر التي قد يستشعرها الفرد من عملية التغيير 00 وفي الزاوية المقابلة : حاجة الفرد إلى التغيير لتحقيق متطلبات معينة في حياته 0 وبصفة عامة ؛ نجد غالبة الأفراد خلال مواجهتهم لعملية التغيير يمرون بالمراحل التالية : مرحلة الرفض؛ الذي قد يؤدي أحياناً إلى مرحلة أخطر وهي المقاومة ؛ ثم تأتي مرحلة التردد ؛ التي تقود الفرد لمرحلة التقبل ؛ وهنا يكون الفرد مهيئاً لمرحلة قبول التغيير ؛ ثم مرحلة المبادرة في ممارسة التغيير؛ وأخيراً مرحلة الالتزام والتبني الكلي لمشروع التغيير 0 والإنسان مطالب دائماً بأن يتعلم لكي يعيش ويتكيف بصورة أفضل مع متطلبات هذه الحياة 00 والتعلم في جوهره ما هو إلا سلسلة من التغيرات التي تحدث في حياة الإنسان , عن طريق الخبرة والممارسة والتدريب 0 وحتى نحقق التعلم الناجح في حياتنا , ذلك التعلم الذي يساعدنا للتغيير نحو الأحسن , فإننا في حاجة ماسة لاكتساب مجموعة من المهارات والتقنيات التي تؤهلنا للشروع في عملية التغيير بشكل إيجابي00ولعل من أهم هذه التقنيات الفعالة : 1- اتخاذ موقف إيجابي من الحياة . 2- أن نقول نعم لعملية التغيير . 3- التعامل مع التغيير وكأنه صديق حميم . 4- استبعاد فكرة الفشل من حياتنا . 5- التخلص من عادة التسويف. 6- البحث عن معطيات السعادة المشروعة في كل مكان. 7- أن نتجنب الإصغاء لأعداء التغيير. 8- الثقة في النفس والقدرة على التحكم في الذات. 9- أن نبدأ عملية التغيير والحصيلة في أذهاننا. 10- التحرر من الآبائية وتداعياتها السلبية0 عندما نتمكن من تفعيل هذه التقنيات في حياتنا ؛نصبح - بإذن الله – مهيئين ( نفسياً وفكرياً وجسدياً ووجدانياً وسلوكياً ) للتفاعل الإيجابي مع كل عملية تغيير تظهر في حياتنا , أو يتطلبها الواقع المحيط بنا 000والله من وراء القصد , وهو ولي التوفيق والسداد 0
اسم المؤتمر
:
الملتقى الثقافي الرابع
الفترة
:
من : 5 ربيع الاول هـ - إلى : 9 ربيع الاول هـ
من : 24 مارس م - إلى : 28 مارس م
سنة النشر
:
1428 هـ
2007 م
عدد الصفحات
:
1
نوع المقالة
:
مقالة علمية
مكان الانعقاد
:
جامعة الملك عبد العزيز
الجهة المنظمة
:
لجنة الاشراف و المتابعة على مكتبات كليات البنات
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Saturday, March 14, 2009
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
د. محمد أبو رزيزة
د. محمد أبو رزيزة
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
19090.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث