الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها

هكذا بدأت القصة

 

يقدم المعهد في المرحلة الحالية أربعة برامج لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، سيضاف إليها لاحقًا: برامج تعليمية وتدريبية لإعداد وتطوير المعلمين، وفيما يلي نبذة عن برامج تعليم اللغة:

 

1. الدبلوم العام في اللغة العربية للناطقين بغيرها.

مدة البرنامج: سنتان بواقع 60 ساعة دراسية معتمدة. 

البرنامج الأساس لطلاب المنح، ويهدف إلى تمكين الدارس من المهارات اللغوية الأربع، وتعريفه على أهم مفردات علمي النحو والصرف، مع تحصيل رصيد لغوي وثقافي جيد يمكن الدارس من حوار الثقافة العربية المعاصرة وتراثها الحضاري على امتداد أربعة عشر قرنا .

 

2. الدبلوم العام في اللغة العربية للناطقين بغيرها عن بعد.

مدة البرنامج: سنتان بواقع 60 ساعة دراسية معتمدة.

يقدم هذا البرنامج نفس مفردات ومقررات الدبلوم العام، إلا أنه يتجاوز حدود الزمان والمكان، وقيود المنح والبعثات، ليخاطب شريحة واسعة من خلال الشبكة العالمية، ويهيئ لهم من خلال التواصل الإلكتروني بيئة لغوية اتصالية تمكنهم من المهارات اللغوية الأربع على نحو مقارب لما يحققه طلاب الدبلوم العام. ويقدم المعهد لطلبة الدبلومات اختبارات لتحديد المستوى تتيح للطلبة المقبولين تجاوز المستوى الأول أو المستويين الأول والثاني.

 

3. الإعداد اللغوي.

مدة البرنامج: سنة بواقع 30 ساعة دراسية معتمدة. 

يمثل نصف الدبلوم العام ( السنة الأولى )، ويهدف لتأهيل الطلبة المقبولين في برامج البكالوريوس للدراسة باللغة العربية، لأنه يحقق القدر اللازم للانخراط في بيئة تعليمية عربية، كما يؤهل الطلبة الراغبين في دراسة اللغة العربية لأغراض خاصة ( سياسية – تجارية – دينية ... ) . 

 

4. الدورات القصيرة.

أ -الدورات القصيرة.

مدة البرنامج: 8 مستويات بواقع 40 ساعة تدريبية معتمدة لكل مستوى.

برنامج يتيح للراغبين -على تنوع شرائحهم العمرية ومستوياتهم الاجتماعية والتعليمية تعلمَ اللغة العربية من خلال مستويات متعددة قصيرة المدى ) شهر مكثف / أو شهران ( ، تتميز بالمرونة في الأوقات وتتابع المستويات، وكما يتيح المعهد للأفراد التسجيل وتحديد المستوى في الدورات؛ كذلك يتيح للمجموعات طلب دورات تناسب في جداولها وأماكن انعقادها أوقاتَهم وظروف عملهم .

ب -الدورات المتقدمة.

مدة البرنامج: 4 مستويات

الدورات المتقدمة تتناول مفردات نحوية ودلالية متقدمة تستوفي مع سابقتها تحقيق الكفايات اللغوية التي يحققها الدبلوم العام .

ج -دورات اللغة لأغراض خاصة :

برنامج يتيح للطالب بعد اجتياز المستوى الرابع من الدورات القصيرة، أو اجتياز اختبار تحديد المستوى، تعلم اللغة العربية لأغراض خاصه مثل )الدبلوماسية - الطبية التجارية الدينية الإعلامية )


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 7/29/2013 10:05:41 AM